مكتب خدمة المواطن

نبذة عن إدارة مكتب خدمة المواطن

أولاً: الأغرض الرئيسة للإدارة

  1. تنمية ودعم جسور التواصل بني أجهزة الوزارة وجمهور المراجعين والرد على الاستفسارات والشكاوى والاقتراحات المقدمة منهم بعد دراستها وتقييمها وتقديم المشورة للجهات المعنية بالوزارة.
  2. تقديم الخدمات المناسبة جمهور المراجعين ضمن الاختصاصات المحددة للوزارة وتوثيق الروابط معهم.

ثانيا: اختصــاصــات الإدارة: -

1 استقبال جمهور المراجعين والرد على استفساراتهم ومساعدتهم في تسهيل وإنجاز معاملاتهم وتوضيح الإجراءات المطلوبة لكل معاملة في ضوء اللوائح والنظم.

2 استقبال شكاوى جمهور المراجعين على اختلاف أنواعها التي تدخل ضمن اختصاصات الوزارة ً تمهيدا للرد عليها بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالوزارة.

3 متابعة الأجهزة المعنية في الوزارة بشأن ما اتخذته من إجراءات بشأن استفسارات وشكاوى واقتراحات جمهور المراجعين وإبلاغ أصحاب الشأن بنتائج بحث شكاواهم.

4 إعداد الإحصائيات التحليلية والتقارير الدورية باستفسارات وشكاوى واقتراحات جمهور المراجعين ورفعها للمسئول المباشر بعد استخلاص النتائج والمؤشرات التي من شأنها أن تساعد على تطوير العمل وتزويد الجهات المعنية بذلك.

5 تلقي اقتراحات جمهور المراجعين وإحالتها إلى الجهات المعنية لدراستها واتخاذ ما يلزم بشأنها.

تباشر الإدارة الاختصاصات المحددة لها من خلال الأقسام التالية:

 قسم الاستقبال: ويختص بما يلي:

1 استقبال جمهور المراجعين والرد على استفساراتهم ومساعدتهم في تسهيل وإنجاز معاملاتهم وتوضيح الإجراءات المطلوبة لكل معاملة في ضوء اللوائح والنظم المتبعة بالتنسيق مع الجهات المعنية داخل الوزارة.

2 استقبال شكاوى واستفسارات واقتراحات جمهور المراجعين على اختلاف أنواعها وتلقي ً اتصالات الجمهور التي تدخل ضمن اختصاصات الوزارة تمهيدا للرد عليها بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالوزارة من خلال قسم المتابعة.

ب قسم المتابعة: ويختص بما يلي:

1 إحالة جميع الاستفسارات والشكاوى والاقتراحات إلى الجهات المعنية لدراستها واتخاذ ما يلزم بشأنها.

2 متابعة الأجهزة المعنية في الوزارة بشأنها ما اتخذته من إجراءات في شأن الاستفسارات والشكاوى والاقتراحات التي تقدم بها جمهور المراجعين وإبلاغ أصحاب الشأن بنتائج بحث شكواهم.

3 إعداد الإحصائيات التحليلية والتقارير الدورية باستفسارات وشكاوى واقتراحات جمهور المراجعين ورفعها للمسئول المباشر بعد استخلاص النتائج والمؤشرات التي من شأنها أن تساعد على تطوير العمل وتزويد الجهات المعنية بذلك.

مكتب خدمة المواطن